الأسئلة الشائعة

الصفحة الرئيسية
||
الأسئلة الشائعة


الأسئلة الشائعة

منصة وزارة العمل للمحافظة على حقوق العامل والتزاماته لدى صاحب العمل، وحرصًا على استمراريّة وديمومة مؤسساتنا في القطاع الخاص



يستحق العامل 14 يوم اجازة مرضية ويستحق 14 يوم اخرى اذا كان نزيل مستشفى وتقرير طبي قطعي من جهة طبية معتمدة

لا يستطيع صاحب العمل نقل العامل من مكان الى اخر وادى ذلك الى تغيير مكان سكنه الا اذا نص عقد العمل صراحةً على ذلك

لا يحق لصاحب العمل تنزيل المسمى الوظيفي للعامل اذا كان اختلاف جوهري في ذلك

لا يجوز تشغيل العامل الوافد الا بتصريح عمل

ينتهي عقد العمل اذا اتفق الطرفان على ذلك او اذا انتهت مدة عقد العمل او انتهى العمل نفسه او اذا توفي العامل او اقعده مرض او عجز عن العمل وثبت ذلك بتقرير طبي صتدر عن المرجع الطبي او اذا استوفى الاعمل شروط تقاعد الشيخوخة المنصوص عليه في قانون الضمان الاجتماعي

شهر الانذار من طرف صاحب العمل شهر كامل باستثناء السبع ايام الاخيرة من الشهر واذا كان من طرف العامل شهر كامل

فترة التجربة مدتها 3 شهور وهي لمرة واحدة فقط اثناء استمرارية العمل

لغاية اسبوع من تاريخ استحقاق الراتب

تعطى شهادة الخبرة (الخدمة) عند نهاية عمل العامل في المنشآة

يحق للعامل 14 يوم اجازة سنوية اذا كانت خدمته تحت 5 سنوات و 21 يوم من 5 سنوات فاكثر ما لم ينص النظام الداخلي او عقد العمل على امتياز افضل للعامل



المزيد

جميع الحقوق محفوظة لـوزارة العمل 2026 ©